الصقور الحرة المدربة

زيارة الطبيب البيطري

زيارة عيادة الصقور
زيارة عيادة الصقور

عند قيامك بقراءة القسم الخاص بالصقور الحرة السليمة فسوف تعرف حجم المساعدة التي يمكن لخبير بيطري أن يوفرها مباشرة لصقرك. توجد على صفحة مستشفيات الصقور قائمة بالعديد من خبراء الجوارح. الرجاء الإتصال بنا إذا كنت تعرف مستشفيات ليست مذكورة بالقائمة. نحن جميعا بحاجة للعمل معاً لمساعدة الصقور الحرة البرية وكذلك الصقور المدربة.

سبب وجيه آخر لزيارة الطبيب البيطري هو لمعرفة المزيد عن صقرك الجديد. مع تقدم الأبحاث التي تهدف للمحافظة على الصقور الحرة البرية، قد تكون هنالك علامة غير مرئية يمكن للطبيب البيطري ملاحظتها للكشف عن البلد الذي ولد فيه الصقر. بعض الصقور ربما تكون معلمة برقائق تعليم دقيقة من علماء الأحياء الذين زاروا أعشاشها الحقيقية في البرية. لذلك إذا توفرت ريشة صغيرة أو أي عينة أخرى من جسم الصقر، فإن الباحثين قد يكتشفوا المزيد عن مصدر صقرك من حمضه النووي.

عندما يتمكن الطبيب البيطري من جمع مثل هذه المعلومات من صقرك الحر فإن ذلك سيساعد الصقور الحرة البرية أيضاً. فإذا عرف أين نشأت الصقور الحرة البرية المدربة فإننا سنعرف أيضاً أكثر المناطق احتياجاً للحماية ضد التغييرات التي قد تضر إنتاج المزيد من هذه الصقور للحفاظ على هواية الصقارة.

إطلاق الصقور الحرة بأمان

صقر حر مع قيد آمن (مسباق) (اضغط للتكبير).
صقر حر مع قيد آمن (مسباق) (اضغط للتكبير).

الصقر الحر رفيق صيد رائع، ذو عيون حادة تمكنه من الإبصار أقوى منا بكثير. الطيران في وجود قيد الصقر الآمن (المسباق)، فإن الصقر لن يواجه خطر أن يعلق عند الهبوط. من المهم حقاً أن تكون حذراً عند تطيير الصقر، لأنه في البرية المئات منها تصعق بالكهرباء على خطوط الطاقة الكهربائية متوسطة الجهد، وخاصة عندما لا تتوفر مناطق أخرى ليجثم عليها الطائر.

كن حذراً أيضاً قرب الأماكن التي قد يتواجد فيها صيادين يطلقون النار على فرائس، أو أناس يربون حمام. كلاهما يمكن أن يسببا وقوع حوادث مؤسفة. الحمام يمكنه أيضاً إغراء الصقور لمتابعتها لمسافات طويلة لأماكن غير آمنة. هناك قصص عن صقور شوهدت تحلق بين السيارات على الطرق السريعة للهروب، والتي يمكن أن تكون قاتلة لمتابعة الصقور. حتى لو اصطاد الصقر حمامة، فإنه غالباً قد لا تكون غذاء آمناً، وذلك لأن بعض الحمام يحمل العديد من الأمراض التي قد تنتقل للطيور الجارحة.

الطيور الجارحة البرية يمكن أن تشكل مشكلة للصقور أيضاً، وخصوصاً عندما تحلق عالياً قبيل الظهر. العقبان يمكن أن تهاجم الصقور في مثل هذه الأوقات.

إطلاق الطيور الجارحة

هل صقرك الحر سليم للإطلاق؟
هل صقرك الحر سليم للإطلاق؟

كان الصقارين في الماضي يطلقون سراح طيورهم الجارحة المدربة بعد موسم الصيد، والذي يعتبر تقليد جيد. فهذه الطيور مستعارة من البرية إذا احتفظ بها بشكل جيد وصحي يمكن الإصطياد بها وبإطلاق سراحها يمكن مساعدتها على البقاء على قيد الحياة والتكاثر بشكل قد يكون أفضل من تلك التي تعيش في البرية. وهذا أمر مهم بالنسبة لمعظم الصقارين، الذين يهتمون كثيراً بالصقور في البرية.

بعد أن تمت إزالة الغابات في بريطانيا وتم شبك صقور الباز حتى انقرضت، قام بعض الصقارين بعمل خطط لإستيراد صقور الباز لتدريبها وإطلاقها، والذي أدى إلى استعادة تأسيس عشائر لها من عدة مئات من الأزواج. في العديد من البلدان الأخرى قام الصقارين بتربية وإطلاق الطيور الجارحة لإستعادة تأسيس عشائرها بعد انقراضها بسبب السموم. وقد نجحوا مع العديد من الأنواع، وأشهرها الشاهين.

رياضة الصيد بالصقور التقليدية تشجع أيضاً الصقارين على تعلم شبك (أسر) الطيور الجارحة والمساعدة في دراستها. مجموعة بسيطة من التعليمات متاحة من موقع الجمعية الدولية للصيد بالصقور والمحافظة على الطيور الجارحة (انظر الرابط أدناه) لمساعدتك على اطلاق سراح الطيور الجارحة التي تأتي من البرية، عندما تشعر بأنك قد استمتعت بالصيد بصقرك كفاية وشعرت بأنه قد حان الوقت بالنسبة لصقرك ليكون عائلة بنفسه. احرص على إطلاق سراحه في أكثر الأماكن أماناً كالذي تصيد فيه (انظر أعلاه).

على شبكة الإنترنت