الصقور الحرة ورياضة الصيد بالصقور

لعدة قرون تم أسر (شبك) الصقر الحر بشكل مستدام لإستخدامه في رياضة الصيد بالصقور، والذي عادةً ما يتم أثناء الهجرة. وعادةً ما يطلق سراح معظمهم بعد موسم الصيد.

المحافظة على الصقر الحر

منذ عام 1990 انخفضت أعداد بعض عشائر الصقر الحر بسبب الصعق الكهربائي، التسمم، الأسر المفرط، وكذلك التغيير الكبير في استخدام الأراضي التي يعشش فيها أو يهاجر لها. تم تأسيس مجموعة عمل الصقر الحر بواسطة اتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة لصياغة خطة عمل عالمية للصقر الحر. البوابة والدراسة الإستقصائية هما من ضمن أعمال خطة العمل العالمية للصقر الحر، والتي تهدف للحفاظ على الصقور الحرة من خلال تطبيق الإستخدام المستدام.

التقرير الصادر عن المجموعة الدولية بشأن الإستخدام المستدام وسبل العيش والذي ضم خبراء رياضة الصيد بالصقور (الصقارة) من المملكة العربية السعودية وغيرها قد أعد من أجل خطة العمل العالمية للصقر الحر. التقرير استخدم معلومات من المجر وكازاخستان وغيرها للتنبؤ بأن أعداد الصقر الحر في أوروبا وآسيا والتي تفوق 80 زوج يمكن أن تديم وتطيل استخدام الصقر الحر في رياضة الصيد بالصقور شريطة أن لا يكون هناك أسر للصقور المتناسلة البالغة. وبالرغم من ذلك فإن اصطياد الصقور المهاجرة المحجلة (المرقمة) في مناطق التعشيش يمكن أن يكون مفيد جداً لتقدير حجم عشائر الصقر الحر. لذا أوصى التقرير بعمل بوابة للصقارين، والشباكين ومستشفيات الصقور. وهذا من شأنه مساعدتهم على تبادل المعرفة المفيدة، مع رعاية الطيور المحجلة (المرقمة) في مناطق التكاثر واقامة المسابقات للمساعدة في مراقبة العشائر، ولتشجيع أفضل الممارسات لحفظ الصقور الحرة المشبوكة بصحة جيدة.

الجمعية الدولية لرياضة الصيد بالصقور والمحافظة على الطيور الجارحة

الجمعية الدولية لرياضة الصيد بالصقور والمحافظة على الطيور الجارحة لها أعضاء تقريباً في جميع بلدان العالم التي تمارس فيها رياضة الصيد بالصقور، بما في ذلك معظم البلدان التي توجد فيها الصقور الحرة البرية، وقد تعاونت مع دولة الإمارات العربية المتحدة للإعتراف برياضة الصيد بالصقور من قبل الأمم المتحدة كتراث ثقافي. الجمعية الدولية لرياضة الصيد بالصقور والمحافظة على الطيور الجارحة انضمت لإتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة،

• لإنشاء بوابة على الإنترنت، للصقارين، والشباكين ومستشفيات الصقور.

• للحصول على أكبر عدد ممكن للقيام "بالدراسة الإستقصائية حول المحافظة على الصقر الحر".

الرجاء التسجيل من خلال بوابتنا حتى نتمكن من دعم رياضة الصيد بالصقور المفضلة لديك.

على شبكة الإنترنت